‏جولة في صحف اوروبا الشرقية ‏الصادرة هذا اليوم

جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم

تطرقت صحف شرق أوروبا الصادرة اليوم الثلاثاء بالخصوص الى إعلان رؤساء روسيا وأرمينيا وأذربيجان بتطبيع الوضع في إقليم قره باغ و وضع اللمسات الاخيرة على اتفاق المصالحة بين تركيا و اسرائيل و تقرير المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين حول اللاجئين والمشردين عبر العالم.

ففي روسيا ذكرت صحيفة " روسيسكتايا غازيتا" أن رؤساء روسيا وأرمينيا وأذربيجان أعلنوا الإثنين في سان بطرسبورغ تمسكهم بتطبيع الوضع في إقليم قره باغ، ووافقوا على نشر مزيد من المراقبين الدوليين في منطقة النزاع.

ونقلت الصحيفة عن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قوله ، أن رؤساء الدول الثلاثة وضعوا خطوات محددة لتفعيل العملية التفاوضية بشأن قره باغ، وأن نص البيان الثلاثي المعد من قبلهم "يعبر عن تمسكهم بخلق ظروف مواتية لإحراز تقدم مضطرد في المفاوضات حول تسوية النزاع بطرق سياسية ".

وفي معرض حديثه حول سير أشغال القمة الذي جمعت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيريه الأرميني سيرج سركسيان والأذربيجاني إلهام علييف، أشار لافروف ، تضيف الصحيفة إلى أن اتصاليه الثنائيين مع كل من الرئيسين، ثم جولتان من المحادثات الثلاثية المغلقة، أثمرت عن "فهمنا المشترك بأننا نخطو خطوات باتجاه التسوية".

وذكرت الصحيفة أن أرمينيا تطالب أذربيجان بإطلاق مفاوضات مباشرة مع حكومة قره باغ حول تسوية النزاع، وتلوح بإمكانية الاعتراف بـ "جمهورية قره باغ" التي أغلب سكانها من الأرمن .

وعلى صعيد آخر ذكرت صحيفة " كوميرسانت " أن وزير الخارجية الفرنسي، جان مارك آيرلوت، أعلن الإثنين أن الاتحاد الأوروبي سيمدد العقوبات الاقتصادية ضد روسيا لمدة ستة أشهر، مبرزا أنه ينبغي مناقشة الخطوات الممكنة لتحسين الوضع خلال قمة الاتحاد الأوروبي، المقرر عقدها في 28-29 يونيو الجاري .

وقال آيرلوت، تضيف الصحيفة " لم يكن هناك ظروف لرفع العقوبات، كما أنه لا يتم تنفيذ اتفاقات مينسك، هناك تطورات لكنها ليست كافية، معربا عن أمله في أن يتم بحث هذا الموضوع خلال قمة الاتحاد الأوروبي، لان الأهداف من هذه العقوبات سيتم تحديدها من قبل رؤساء الدول وعلى مستوى الحكومات، نحن لسنا راضين عن التمديد التلقائي للعقوبات لمدة ستة أشهر .

وفي تركيا ذكرت صحيفة "ديلي صباح " أن تركيا وإسرائيل على وشك وضع اللمسات الاخيرة على اتفاق المصالحة في جولة حاسمة من المحادثات يوم الاحد المقبل ستعقد باحدى العواصم الأوروبية، وسيكون الاجتماع الأخير بين فرق التفاوض .

وقالت الصحيفة نقلا عن صحفية إسرائيلة ، ليس هناك الكثير من الوقت للبلدين للتوصل إلى اتفاق بعد انقطاع دام ست سنوات في العلاقة يرجع في جانب منه إلى أزمة مرمرة في مايو 2010.

و تدعي إسرائيل أن حماس لديها مكاتب عسكرية في اسطنبول وطالبت تركيا باغلاقها كشرط لتسوية النزاع في الأسابيع الأخيرة. وقالت الصحيفة أن الرئيس أردوغان يريد إعادة إحياء مشروع التهيئة لبارك غزي في اسطنبول في ظل حركة واسعة مناهضة للحكومة في يونيو 2013 والتي اسفرت عن مقتل ثمانية أشخاص وخلفت مئات من الجرحى في أنحاء البلاد بعد تعبئة من قبل المدافعين عن البيئة الذين انضموا الى المعارضة حين كان اردوغان في ذلك الوقت رئيسا للوزراء.

وفي موضوع آخر أشارت "حرييت ديلي نيوز" الى أن هذا المشروع ليس فقط لبناء مبنى تاريخي، ثكنة عثمانية، ولكن أيضا مسجد ودار الأوبرا. الثكنة يمكن أن تضم متحفا للتاريخ العالمي والوطني الى جانب جناح لألمانيا و فرنسا لاظهار ما قاموا به وليعرف العالم كل ما فعلوه. وأولئك الذين يشوهون سمعة شعبنا سوف يعرفون أيضا تاريخنا"، في اشارة إلى اعتراف هذه الدول بأحداث 1915 بأنها "إبادة جماعية".

وفي اليونان تناولت "كاثيمينيري" أحدث تقرير للمفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والذي أفاد بوجود 65.3 مليون شخص لاجئ ومشرد عبر العالم بارتفاع كبير عن العام 2014 حيث لم يتجاوز العدد 5ر59 مليون.

وأضافت الصحيفة أن استمرار التوترات في منطقة الشرق الاوسط وآسيا الوسطى تنذر بزيادة في أعداد اللاجئين، الذين يفرون من الحروب ليصطدموا بالحواجز والقوانين الأكثر صرامة وكراهية الأجانب لدى وصولهم إلى الحدود.

ونقلت الصحيفة عن فيليبو جراندي مفوض الأمم المتحدة السامي للاجئين قوله "الرسالة التي يبعث بها عبور اللاجئين والمهاجرين البحر المتوسط ووصولهم إلى شواطئ أوروبا هي أنه إذا لم تحل المشاكل فإن المشاكل ستأتي إليك وهذه رسالة قوية ومؤلمة. إنها مؤلمة لأن الناس في الدول الغنية استغرقوا وقتا طويلا لفهمها لكنني أرى فيها دعوة للتحرك."

صحيفة (تا نيا) ذكرت ان طائرة امريكية تابعة لشركة (يونايتد ايرلانيز) كانت تربط بين اثينا ونيوروك اضطرت للعودة مرتين الى مطار أثينا بسبب عطل تقني وهو الحادث الذي خلف استياء كبيرا في اوساط الركاب.

واضافت الصحيفة أن الطائرة أقلعت من اثنيا الساعة الواحدة وثمانية دقائق الاحد وعادت للمطار بعد ساعة ونصف الساعة من الطيران بعد اكتشاف عطل في اللوحات، ثم أقلعت الطائرة من جديدة فتبين للربان أن العطل لم يتم إصلاحه لتعود ادراجها مرة ثانية بعد أن افرغت حمولتها من المحروقات.

واشارت الصحيفة الى ان الحادثين خلفا هلعا واستياء كبيرا لدى الركاب الذين رفضوا النزول من الطائرة الى حين مجيء مسؤول عن الشركة لشرح ما يجري والتفاوض معهم حول التعويضات بالنظر للاضرار التي لحقت بهم على مدار 24 ساعة.

وفي بولونيا، أثارت الصحف قضية ألعاب القوى الروسية التي تلقت عقوبات من قبل الاتحاد الدولي لألعاب القوى حول العديد من حالات تعاطي المنشطات.

صحيفة "لاغازيت اليكتورال " كتبت أن ألعاب القوى الروسية لن ترى ريو، ولكن بعض من الرياضيين سيشاركون في دورة الالعاب الاولمبية في ريو مابين 5 و21 غشت في البرازيل. واستشهدت الصحيفة بقضية يلينا ايسينباييفا، التي ستمثل روسيا في القفز بالزانة، مضيفة أن يلينا ايسينباييفا ستواصل حلم الفوز بالميدالية و هذا سيزيد من ابعاد شبهة تعاطى المنشطات التى تكتنف عدد من الرياضيين فى بلادها.

وذكرت الصحيفة ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعرب عن عدم الفهم بعد قرار الاتحاد الدولي لألعاب القوى، وقال إن الاتهامات ضد الرياضيين الروس واضحة ، مؤكدا أنه ليس هناك ولا يمكن أن يكون هناك أي دعم على مستوى الحكومة الروسية، للخروقات في مجال الرياضة، خصوصا في ما يتعلق بالمنشطات.القضية الروسية جعلت العاب القوى الدولية تسقط في أسوأ أزمة في تاريخها، تخلص الوثيقة.

وفي سياق متصل كتبت صحيفة "بولسكا " أنه بالنسبة للاتحاد الدولي لألعاب القوى ، فإن روسيا استعملت الغش، واصفة قرار تعليقها بالصائب . ومن هذا المنطلق لا بد من تحليل القرار الآخر الذي يجيز للرياضيين الروس الذين لم يخالفوا نظام المنشطات، للمشاركة في ريو، وقالت الصحيفة، ان تحديد ذلك يرجع للجنة الأولمبية الدولية مشيرة إلى أن الإجراءات ضد الاتحاد الروسي لألعاب القوى، تم بالإجماع من قبل أعضاء مجلس إدارة الاتحاد الدولي لألعاب القوى.

وفي النمسا، أشارت صحيفة "كورير" إلى تصريحات وزير الخارجية النمساوي سيباستيان كورتس، قبل اجتماع لوكسمبورغ الإثنين مع نظرائه في أوروبا ، لمناقشة فشل سياسة الهجرة الأوروبية.

و أعرب كورتس ، تضيف الصحيفة عن أسفه من ان بلدان الاتحاد الاوروبى فقدت السيطرة مشيرة الى أنه دافع عن الخطة النمساوية التى تهدف الى وضع المهاجرين غير الشرعيين الذين وصلوا الى الجزر اليونانية او فى اوروبا أو فى مراكز الاستقبال فى افريقيا ،التى تدار بصورة مشتركة مع الاتحاد الاوروبى والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين .

وأعتبر الوزير الشاب المحافظ أنه من الضروري أيضا تنفيذ التدابير اللازمة على المستوى الوطني من أجل التوصل إلى حل أوروبي مشترك.

من جانبها، صحيفة "دير ستاندرد" "لاحظت ارتفاع الخروج المبكر للتقاعد لموظفي الخدمة المدنية في فيينا في سنة 2016 ، من 505 في 2015 الى 800 خلال السنة الجارية.




عبد الرحيم الراشدي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

“ إبداعك المرئي: شرح لبرنامج صانع الفيديو

أمير الرياض يشرف حفل السفارة الألمانية

هاتف جالكسي نوت 9 يبدأ رسميًا في استلام تحديث OneUI 2.1 الكبير