أوروبا تغلق أبوابها أمام المهاجرين

أوروبا تغلق أبوابها أمام المهاجرين

اتفقت دول الاتحاد الأوروبي أمس على غلق أبوابها أمام المهاجرين وذلك بعد إحدى عشرة ساعة من المفاوضات الماراثونية المكثفة التي خيّم عليها شبح الفيتو الإيطالي واحتمال سقوط الحكومة الائتلافية في ألمانيا.

وتوصّلت القمة الأوروبية في بروكسل إلى اتفاق وسط حول مجموعة من الإجراءات الهادفة إلى التخفيف من حدة التوتر المتصاعد منذ أسابيع حول ملف الهجرة.

وتتضمن الإجراءات التي وافقت عليها كل الدول الأعضاء، إقامة مراكز داخل الاتحاد الأوروبي يُنقل إليها المهاجرون الذين يُنقذون في عرض البحر، للتفريق بين أولئك الذين يحقّ لهم طلب اللجوء السياسي ومن يُعرفون بالمهاجرين الاقتصاديين الذين يُعادون إلى بلدانهم، فيما يُوزّع طالبو اللجوء على الدول الأوروبية التي تتطوّع لاستقبالهم. ولكل بلد أوروبي أن يقرر طوعاً استضافة أحد هذه المراكز، مما يلغي نظام الحصص الإلزامية لتوزيع المهاجرين التي نصّ عليها اتفاق دبلن، ويرضي الدول التي ترفض استقبال أي لاجئ أو مهاجر غير شرعي.

إلى ذلك، قال رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز إن قادة الاتحاد الأوروبي وافقوا على زيادة التمويل لإسبانيا والمغرب لمساعدتهما على التعامل مع تدفق المهاجرين، حسبما أفادت به وكالة «رويترز».

من جانبه، حذر «الجيش الوطني الليبي» بقيادة المشير خليفة حفتر أمس «بعض الأطراف الدولية» من «إنشاء وجود عسكري لها» في جنوب البلاد «بحجة التصدي للهجرة غير الشرعية»، حسب وكالة الصحافة الفرنسية. كما أعلنت مصر رفضها إقامة «معسكرات إيواء» للمهاجرين على أراضيها.

الشرق الاوسط



from خبر24 https://ift.tt/2MAVy7L
via IFTTT

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

“ إبداعك المرئي: شرح لبرنامج صانع الفيديو

أمير الرياض يشرف حفل السفارة الألمانية

هاتف جالكسي نوت 9 يبدأ رسميًا في استلام تحديث OneUI 2.1 الكبير