للمتوفرين على لياقة بدنية جيدة إليكم مِيزات رجل الوقاية المدنية للمشاركة في المباراة



للمتوفرين على لياقة بدنية جيدة إليكم مِيزات رجل الوقاية المدنية للمشاركة في المباراة

الوقاية المدنية أو رجل الإطفاء أو المطافئ. تتجلى مهمتهم في مكافحة الحرائق ضمن فريق متكامل، حيث يتوجب على هذه الفئة دائما التواجد في الخط الأمامي في مواجهة المخاطر: نيران، فيضانات، زلازل أو غيرها من الكوارث الطبيعية. وهي بذلك تعمل دائما في الطوارئ والاستعجال. بمكان الحادث، و تقوم بوصل خرطوم المياه، وتوج تدفقها أو غيرها من السوائل الكيمائية والرغوية إلى موضع الحريق أو يستخدم مطفأة الحريق المتنقلة في الأماكن التي لا يصل إليها الخرطوم. وفي بعض الاحان يضطرون الى هدم أجزاء من المباني أو غيرها إذا كان ذلك ضروريا للوصول إلى مكان الحريق ومكافحته، 

وتعمل على إنقاذ الأفراد المحاصرين بالنيران، وتقوم أيا بعمليات الاسعافات الأولية بإستخدام التنفس الاصطناعي لحالات الاختناق الناتجة عن الحرارة أو الدخان. و تؤدي خدمات أخرى خلال حالات الطوارئ مستخدمة معدات وأجهزة متخصصة إذا استدعت الضرورة وكذلك إجلاء السكان عن مناطق الفيضان أو العواصف وإنقاذ الأفراد والحيوانات من المناطق النائية والوعرة التي يصعب الوصول إليها،و تطبق أسس وقواعد السلامة والصحة المهنية.
ينضوي الإطفائيون ضمن المستخدمين شبه العسكريين العاملين في الوقاية المدنية، وهم يعملون ضمن خدمة الإنقاذ ومكافحة الحرائق (رجال المطافئ)، وهو يعمل بالدوام الكامل.
قد يضطر الإطفائي للعمل 24 ساعة أو 48 ساعة ليل نهار دون انقطاع إذا ما استدعت حالة طارئة ذلك، وغالبا ما تكون ظروف العمل صعبة وتتطلب مجهودا جسديا جبارا. يظل الإطفائي متأهبا في كل لحظة لمواجهة أي طارئ أو حادث، بالليل أو النهار.
عندما يصل الإطفائي إلى مكان الحادث، يعمل على منع التسرب إلى المكان وينظم حركة المرور بالجوار في انتظار وصول الشرطة أو العسكر، ويقدم الإسعافات الأولية للضحايا. وفي حالة الحريق، ينتظم رجال الإطفاء بحيث يقوم كل عضو منهم بدور محدد من أجل محاصرة الحريق وإخماده وإنقاذ الأرواح.

الصفات الشخصية المطلوبة
الشجاعة : إنقاذ الآخرين يتطلب من رجل الإطفاء أن يعرض حياته للخطر. فهو يواجه الموت والمعاناة في كل لحظة.
اللياقة البدنية : هذه المهنة تتطلب لياقة بدنية وقوة احتمال عاليتين.
الـدقة والفعالية : عنصران مهمان، فقدرته على رد الفعل السريع الفعال والدقيق تحدد فرص إنقاذ أرواح العديد أشخاص.
التكوين :
يتم التكوين في مدرسة الوقاية المدنية المحدثة بالظهير الصادر بتاريخ 31 يناير 1985. هذه المدرسة تكون جميع أطر الوقاية المدنية في المجالات التقنية والعلمية والإدارية ذات الصلة بالحوادث والكوارث ومكافحة الحرائق. وتكون كذلك المتطوعين المتعاونين مع الوقاية المدنية وتوفر التكوين المستمر لمسؤولي الوقاية المدنية ومكافحة الحرائق في الإدارات العمومية وشبه العمومية والخاصة. يعتمد التكوين على دروس نظرية وتطبيقية، وتمارين شبه عسكرية.






عبد الرحيم الراشدي


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

“ إبداعك المرئي: شرح لبرنامج صانع الفيديو

أمير الرياض يشرف حفل السفارة الألمانية

تطبيق Access Dots يجلب لك ميزة مؤشر استخدام الكاميرا والميكروفون من iOS 14 لأندرويد!