السفير التركي يعود إلى واشنطن بعد استدعاء للتشاور

السفير التركي يعود إلى واشنطن بعد استدعاء للتشاور

مالفا عباس – xeber24.net

على الرغم من اجراء عدة لقاءات تشاورية بين امريكا وتركيا لحل الخلافات العالقية بينهما إلا أن التوتر بينهما يبقى سيد الموقف , وعلي خلفية التور كانت قد استعدت انقرة سفيرها للتشاور في منتصف أيار مايو وعاد اليوم الخميس إلى واشنطن وذلك قبل ايام من اللقاء الذي سيجمع وزيري خارجية البلدين بشأن سوريا.

وعاد سفير تركيا في الولايات المتحدة الذي استدعي للتشاور في منتصف أيار (مايو)، اليوم (الخميس) إلى واشنطن، قبل أيام من لقاء بالغ الأهمية حول سورية بين وزيري خارجية البلدين، بحسب ما ذكرت وسائل الاعلام التركية.

وكانت انقرة استدعت السفير سردار كيليج في 15 ايار (مايو) احتجاجاً على نقل السفارة الأميركية في اسرائيل إلى القدس المحتلة، وإطلاق القوات الاسرائيلية في اليوم نفسه النار على محتجين فلسطينيين في قطاع غزة.

وتأتي عودته إلى واشنطن التي أعلن عنها عدد كبير من الشبكات التركية، قبل لقاء يتمحور حول سورية في الرابع من حزيران (يونيو) في العاصمة الاميركية بين وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو ونظيره الأميركي مايك بومبيو, بحسب صحيفة الحياة .

وخلال هذا اللقاء، يفترض أن يضع الوزيران النقاط الأخيرة على «خريطة طريق» من أجل التعاون لتوفير أمن مدينة منبج السورية التي تقع تحت حماية مجلس منبج العسكري والتحالف الدولي وتهدد تركيا بشن عملية عسكرية لاحتلال وباتت موضوع خلاف بين الحليفين في حلف شمال الأطلسي.

وذكرت وزارة الخارجية التركية والسفارة الأميركية في تركيا، أن ممثلين عن البلدين «حددا الخطوط العريضة» لخريطة الطريق هذه خلال لقاء الجمعة في انقرة.

والولايات المتحدة موجودة عسكرياً في منبج، حيث تقدم مساعدة إلى «وحدات حماية الشعب» من أجل التصدي لتنظيم «داعش»، على رغم استياء انقرة.

وتشن تركيا منذ كانون الثاني (يناير) في شمال غربي سورية هجوماً على «وحدات حماية الشعب»، ما أدى إلى توتر العلاقات بين البلدين.

كذلك هددت تركيا مراراً بتوسيع عملياتها في شمال سورية نحو منبج. ولم تسفر دعواتها للقوات الأميركية للانسحاب عن نتيجة حتى الآن.



from خبر24 https://ift.tt/2H7uB8l
via IFTTT

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

“ إبداعك المرئي: شرح لبرنامج صانع الفيديو

أمير الرياض يشرف حفل السفارة الألمانية

تطبيق Access Dots يجلب لك ميزة مؤشر استخدام الكاميرا والميكروفون من iOS 14 لأندرويد!